حسن ابن الهيثم واختراعات حسن ابن الهيثم ونبذة عن حياة ابن الهيثم

من هو حسن ابن هيثم

ابن الهيثم هو أبو العلي الحسن بن الحسن بن الهيثم أو ابن الهيثم. عُرف في مصادر أجنبية بـ "الحزن" عالم مسلم عربي ذو معرفة واسعة في علوم متعددة. مثل الرياضيات والطب وعلم الفلك والفلسفة والفيزياء. كما ألف كتبًا في المنطق والأخلاق والسياسة والشعر والموسيقى واللاهوت ، بالإضافة إلى ملخصات  لكتب أرسطو وجالينوس. أعظم مساهماته حتى الآن في علم البصريات.
 

نبذة حياة ابن الهيثم

ولد ابن الهيثم في مدينة البصرة جنوبي العراق عام 965 م ، وسمي بالبصري نسبة لها. توجه القضاء نحو دراسة العلوم المختلفة بعد انتشار الحركات الدينية المتنافسة التي أحدثت اضطرابات في ذلك الوقت. سافر ابن الهيثم إلى دول كثيرة مثل إسبانيا ، كما عاش في مصر فترة طويلة ، بعد أن استدعاه إليها الخليفة الفاطمي الحكيم بأمر الله ، عندما طلب منه إيجاد حل لذلك. فاضت مياه النيل ، فقرر ابن الهيثم بناء سد على نهر النيل شمال مدينة أسوان ، لكنه لم ينجح في وضع خطة قابلة للتطبيق ، فكان يخشى على حياته ، ثم ادعى الجنون ، تمت مصادرة ممتلكاته وكتبه ، واضطر إلى الإقامة الجبرية حتى اغتيل الخليفة الحكيم بأمر الله عام 1021 م في ظروف غامضة ، وبعد ذلك أقام ابن الهيثم بالقرب من جامع الأزهر. القاهرة ، ودرسة الرياضيات. والفيزياء ، وكسب رزقه بكتابة النصوص ، وتوفي ابن الهيثم عام 1040 م عن عمر يناهز 74 عامًا في مدينة القاهرة.

ويمكنكَ ايضاً معرفة من هو خير الدين بربروس ونبذة عن حياتهِ و بداياتهِ وغزواتهِ.

اختراعات ابن الهيثم

كتاب المناظير من أهم أعمال ابن الهيثم
يبدو أن هذا الكتاب تأثر بشدة بطليموس في القرن الثاني الميلادي ، ويقدم هذا الكتاب الطريقة الصحيحة للرؤية ، ويجمع بين التجريب والتفكير وتأسيس الأدلة الرياضية ، ويحتوي على صياغة كاملة لقوانين التأمل ، وبحث عن الانكسار البصري كما يشرح ابن الهيثم في كتابه ظاهرة الانكسار. من خلال الحركة البطيئة للضوء في الوسائط الأكثر كثافة ، يعد هذا الكتاب من أكثر الكتب فائدة للبحث الخفيف ، حيث أن مكانة الكتاب في مادته وترتيبه لا تقل عن حالة الكتب الجديدة.

الليزر والرؤية

استطاع العالم ابن الهيثم أن يرصد دخول الضوء إلى العين ، ولا يتركها ، واكتشاف أن البصر يحدث بسبب سقوط الضوء على الجسم الذي تراه العين ، وبذلك استطاع يثبت أن العين لا تنبعث منها ضوء وأشعة ، كما استطاع اكتشاف ظاهرة انعكاس الضوء ، وظاهرة انحراف الضوء التي تحدث نتيجة مرور أشعة الضوء إلى وسط آخر وهو غير متجانسة مع الوسيط الآخر ، وبالتالي استطاع ابن الهيثم إثبات فكرة أن العين ليست مسؤولة عن إرسال أشعة مثل الليزر للأشياء ، بل وظيفة العين هي استقبال الأشعة والضوء.


اختراعات أخرى لابن الهيثم 


سجل التاريخ العديد من إنجازات الحسن بن الهيثم ، منها ما يلي:

  1. مهد ابن الهيثم الطريق لاستخدام العدسات المختلفة في مجال علاج مشاكل العين ، حيث قام بإعداد العديد من الأبحاث المتعلقة بتكبير العدسات.
  2. قل الفيزياء من المرحلة الفلسفية إلى المرحلة العملية.
  3. ألف 70 كتابا من بينها كتاب المقارنات ، وخطاب الشك على بطليموس ، وكتاب الضلال ، وكتاب تهذيب المجسطي ، وكتاب تربيع الدائرة ، ورسالة الأخلاق ، وكتاب مجال البدن العادل ، كتاب أشكال الهلال ، كتاب المرايا المحترقة ، كتاب مرتفعات الكواكب ، وكذلك كتاب تفسير المقال العاشر لأبي جعفر الخازن.
  4. عمل أستاذاً في مجالات الفيزياء والضوئيات والطبيعة وكان من بين مجموعة من الأساتذة المسلمين العظماء.
  5. كان يعتبر أول من يسمي أجزاء العين ، وقد أخذ الغرب منه هذه الأسماء ، ومن هذه الأسماء: القرنية ، والشبكية ، والسائل الزجاجي ، والسائل المائي.

ويمكنكَ ايضاً الاطلاع على ابرز اختراعات جابر بن حيان واهم انجازاتهِ ونبذة عن حياتهِ.

ابن الهيثم وعلم الضوء والبصريات 

تميز ابن الهيثم في نظريته عن الضوء والرؤية ، حيث لم تكن مبنية على أي نظرية سبقتها في التاريخ القديم أو الإسلامي. وهو أول من درس العدسات واكتشف قدرة العدسة المحدبة على تكبير الأشياء. نظارة Spectacles أي بعد ما يقرب من مائة عام من اكتشاف ابن الهيثم ، ودرس أيضًا طريقة مرور أشعة الضوء عبر المواد المختلفة لاكتشاف قواعد انكسار الضوء ، وكان أول من جرب تشتت الضوء. الضوء على الألوان الأساسية للطيف ، وعندما حكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات بين 1011 م - 1021 م كتب أطروحته العلمية في أجزائها السبعة عن البصريات وأطلق عليها كتاب التشبيهات ، والذي كان يعتبر من أكثر كتب مؤثرة في الفيزياء المعاصرة وفهم الرؤية والضوء ، يمكن مقارنتها بكتاب المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية لإسحاق نيوتن. تُرجم كتاب المقارنات إلى اللاتينية ووصل إلى أوروبا عام 1200 بعد الميلاد. كان مساهما رئيسيا في التطور العلمي في أوروبا. كما أثرت في عمل العلماء الأوروبيين مثل يوهانس كيبلر. كان هذا الكتاب في أوروبا ، لكنه ظل مجهولاً في العالم الإسلامي حتى عشرينيات القرن الرابع عشر الميلادي. ساهم هذا الكتاب أيضًا في إعطاء علماء القرن الثالث عشر مثل جروسيتيست وآخرين تصورًا جديدًا للكون ومبادئ جمالية وهندسية جديدة ، وبالتالي أثر هذا التصور على العمارة القوطية للكاتدرائيات في العصور الوسطى ، وعلى المنظور البصري الذي أدى إلى ذلك. لتطوير الصور والتصوير.

اهتم ابن الهيثم بدراسة العديد من الظواهر الفيزيائية.

مثل الظلال والكسوف وأقواس قزح ، درس ابن الهيثم أيضًا الطبيعة الفيزيائية للضوء ، واستطاع بناءً على نظرياته شرح ظاهرة تضخم الشمس أو حجم القمر عند اقترابهما من خط الأفق. سعى إلى شرح آلية الرؤية في العين ، بما يتناقض مع نظريات العالمين ، بطليموس وإقليدس ، حول الرؤية التي تقول إن الأشعة المنبعثة من العين هي التي تمكنهم من رؤية الأشياء. بهذه الأبحاث والمساهمات في علم البصريات ، كان ابن الهيثم يعتبر أبا البصريات المعاصرة.

ابن الهيثم والرياضيات

تخصصت دراسات ابن الهيثم في مجال الهندسة الرياضية لا الجبر ونسب إليه كتاب في الجبر لكنه لم يصل إلينا. العرض والارتفاع وهذا الاندماج كان دليلا علميا للعلماء من بعدهم. مثل العالم الحسن بن موسى وثابت ثم ابن الهيثم بدأ يتعمق في الهندسة الرياضية.

ابن الهيثم والفلك

استطاع ابن الهيثم أن يفيد علماء الفلك المسلمين والأوروبيين على حد سواء بدراساته الفلكية. لقد حل بعض المشاكل التي واجهها علماء المسلمين في تحديد القبلة ، وانتقد نموذج حركة بطليموس الكوكبي ، الذي أدى إلى ظهور دراسات في العالم الإسلامي تشرح حركة الكواكب بشكل مختلف في القرن الثالث. عشر سنوات في مدينة المراغة الإيرانية ، وفي القرن الرابع عشر في مدينة دمشق ، أثر ابن الهيثم أيضًا علماء الفلك الأوروبيين في عصر النهضة من خلال تفسيراته لبنية الكون وحركة الكواكب.


ابن الهيثم ومجالات أخرى


برع ابن الهيثم في مجالات أخرى ، من أهمها ما يلي:

  1. مجال الطب : كانت أهم إسهامات ابن الهيثم في مجال طب وجراحة العيون هي جراحة العيون وتفسير آلية الرؤية والإدراك البصري.
  2. علم النفس : أصبح ابن الهيثم رائداً في علم النفس التجريبي من خلال تفسيره لنفسية الإدراك البصري.
  3. الفلسفة : اهتم ابن الهيثم بالفلسفة من جانبين

وهم على النحو التالي:

  1. علم الظواهر : هذه الفلسفة تهتم بتفسير الوجود والظواهر الكونية ، وكان ابن الهيثم من روادها. بناءً على تأمل الإنسان ومراقبة الظواهر المحيطة به ، لم يتم تحديث نظرياته في هذا المجال حتى القرن العشرين.
  2. فلسفة المكان : كان تعريف المكان ، وفقًا لفلسفة أرسطو ، إطارًا ثنائي الأبعاد يتعلق بالأشياء ويحتوي عليها في حالة من السكون. بين عدة أسطح داخلية تحتوي على أجساد بداخلها ، وكانت هذه الفلسفة مقدمة لرؤية الفيلسوف الفرنسي ديكارت عن المكانة في كتابه "إكستينسيو" الذي نشر في القرن السابع عشر.

وفاته

توفي ابن الهيثم في مدينة القاهرة بمصر عام 1038 م عن عمر يناهز 73 عامًا.


انتهى الموضوع ...
 شكراً لكم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-