كيف تنظم وقتك للدراسة وافضل طرق للمذاكرة

كيف تنظم وقتك للدراسة

 إعداد الجداول الدراسية تساعد الجداول الأكاديمية على تنظيم وقت الدراسة وتحقيق جميع المتطلبات الأكاديمية. لذلك ، يوصى بجدولة المهام التي يجب على الطالب إكمالها في جداول أسبوعية يتم فيها سرد المهام الأكاديمية وغير المنهجية لكل يوم من أيام الأسبوع ، ثم عمل جداول يومية يتم فيها توزيع المهام على ساعات المتاحة من اليوم ، عند تنفيذ هذه الجداول ، يجب أن يكون التنفيذ ميرنا ، حيث قد تظهر عقبات غير متوقعة ، أو مهام إضافية غير مدرجة في هذه الجداول ؛ لذلك يجب التعامل معها بمرونة من خلال إعادة تنسيق الجداول للعودة إلى المسار الصحيح في أسرع وقت ممكن.


1-تعيين الوقت لإكمال المهام 

عند تحديد المهام ، يفضل تحديد فترة زمنية محددة لكل مهمة ، حيث أن تقييد الوقت اللازم لإكمال مهمة هو أحد أفضل تقنيات إدارة الوقت ، حيث يساعد ذلك على زيادة تركيز الشخص أثناء إتمام المهمة ، فيصبح أكثر التزاما وإنتاجية ، ويساعده على تجنب القيام بالأشياء.

2-وضع أهداف واقعية

في بعض الأحيان يحدد الطالب في دراسته العديد من المهام المجهدة والتي تكون عادة أهدافا غير واقعية لا يمكن تحقيقها في الوقت المحدد لها ، وهذا ينعكس سلباً على معنويات الطالب أثناء دراسته ، فيشعر بأنه كذلك لا ينجز ما يجب عليه إنجازه ، فيصاب بالإحباط وتتراكم المهام حتى لا يتمكن من إنجاز هو ضروري في الوقت المطلوب ؛ لذا بدلاً من المبالغة في ما يمكن تحقيقه ، ضع أهدافا صغيرة وواقعية يسهل تحقيقها. من الأفضل أن تمضي ببطء بدلاً من عدم التقدم على الإطلاق.

3-تقسّيم المهام الكبيرة

تتسبب بعض المهام الأكاديمية في إرهاق الطالب نتيجة الصعوبة أو الضخامة ، لذلك يوصى بتقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر يمكن تنفيذها في وقت قصير ، حيث يساعد ذلك في تسهيل إتمام الطالب للدراسة. مهمة ، والتركيز على الأجزاء الصغيرة للقيام بها بشكل صحيح ، ويساعد على التخلص من التسويف. بسبب الشعور بصعوبة والحاجة للمهمة لفترة طويلة.

4-التركيز على مهمة واحدة

من المستحسن أثناء الدراسة التركيز على مهمة واحدة في كل مرة ، وهي إحدى الوسائل الهامة لإدارة الوقت بشكل صحيح.

5-تحديد فترات الراحة

يعتبر أخذ فترات راحة أثناء الدراسة أمرًا مهما للغاية ، حيث يساعد ذلك على استعادة النشاط والتركيز ؛ وذلك لأن الجسم يحتاج للراحة من حين لآخر ، عادة بعد 90 دقيقة من الدراسة المستمرة ، ويكون ذلك على شكل شعور بالجوع ، أو النعاس ، أو الملل. من بين النصائح التي تساعد في الاستفادة من وقت الراحة ؛ الخروج لا استنشاق الهواء النقي مما يساهم في تعزيز الإنتاجية والطاقة

6-تخلص من المشتتات 

التي تشتت الانتباه تسبب فقدان التركيز والوقت أثناء الدراسة ؛ لذلك ، يجب التخلص منها قبل البدء في الدراسة ؛ بإغلاق الهاتف المحمول أو التلفاز أو الانقطاع عن وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة تستخدم للتواصل مع الأصدقاء وغيرها من الوسائل التي تؤثر على الانتباه أثناء الدراسة.


يمكنك ايضاً الاطلاع على المقالات التي تتعلق بالتعليم.منها ما يلي 


افضل طرة للمذاكرة


وهي من أكثر طرق الدراسة فاعلية التي يوصى باتباعها ما ياتي:

  1. تحديد كمية معينة من المادة لدراستها خلال وقت معين خلال يوم مثلاً.
  2. بدء الدراسة: بعد أن ننتهي من تحديد المادة ننتقل إلى الدراسة. ينصح بالدراسة لاتباع قانون التكرار والاستمرارية الذي يقوم على قراءة المادة الدراسية مع تكرار الجزء الصعب فيها ، والاستمرار في الدراسة بهذه الطريقة ، مع التأكيد على ضرورة الاستمرار كبداية الدراسة. كن صعب.
  3. من أهم قوانين الدراسة ، التي لا يمكن الاستغناء عنها في الدراسة الجيدة ، خاصة في الحفظ والفهم ، التركيز ، والذي يمكن أن نوضح على النحو التالي: التركيز = الانتباه × تنقية العقل من أي شيء عدا الدراسة.
  4. تكليف العقل بالدراسة ، وتتمثل في: تهيئة العقل لتلقي المعلومات وحفظها.
  5. اختيار واعتماد أسلوب دراسة فعال يساعد العقل على الحفظ والفهم.
  6. الارتباط العقلي: وهو قدرة الطالب على ربط المعلومات الواردة في المادة الدراسية حسب فهم الطالب لمادة الدراسة وفهمه لها (يمكن للطالب استخدام خياله العلمي).
  7. التحدب والتقعر: يعتمد هذا القانون على قدرة الطالب على تبسيط المادة الدراسية ، تلخيصها بطريقة تسهل عملية الحفظ للطالب ، ولكن عندما يصادف الطالب جزءًا يصعب عليه فهمه وتلخيص. يوصى بما يلي: يلجأ الطالب إلى مدرس المادة ويناقش معه هذا الجزء.
  8. محاولة كتابة وصياغة هذا الجزء بأسلوب الطالب الخاص.
  9. محاولة حفظ وفهم المادة.
  10. إفراغ المادة التي حفظها الطالب ودراستها ، إما بحل المسائل والتمارين المتعلقة بالمادة ، أو مناقشة المادة مع الطلاب الآخرين ، أو باستخدام طريقة التلاوة الكتابية (كتابة ما حفظه الطالب على ورقة بيضاء. ، أو حل أسئلة الامتحان السابق).
  11. دراسة متوازنة و متساوية بين جميع المواد ، وعدم الاهتمام بموضوع معين يتجه إليه الطالب على حساب باقي المواد.
  12. فحص المواد الدراسية وقراءتها ومراجعتها للتأكد من تغطية الطالب لكافة جوانب وفروع المادة.
  13. خذ استراحة قصيرة بين أوقات الدراسة للترفيه عن النفس.
  14. الالتزام والانضباط بمواعيد الدراسة المحددة وانجاز الواجبات الدراسية.
  15. تجميع المادة بذكاء ، وذلك على أساس ربط أوجه التشابه والتناقض فيما بينها في جداول ، أو المقارنة بينها.
  16. اتباع قانون ضغط المادة الذي يقوم على اختزال المادة حتى يسهل الحفظ والتذكر.
  17. عند الانتهاء من دراسة المادة وحفظها يفضل أن يراجع الطالب البنود المتنوعة في المادة مثل الرسوم التوضيحية أو القوانين أو أوزان المعادلات الكيميائية.
  18. القدرة على التركيز.
  19. مراجعة المادة عند إتمام الدراسة بنفس أسلوب الاختبار ، بناءً على أسئلة ونمط الاختبار ، حتى يعتاد الطالب على أسلوب ونمط الاختبار.
  20. مراجعة الأفكار الرئيسية والمهمة في المادة استعداداً للامتحان ، حيث تساعد المراجعة في تقليل الخوف والقلق قبل الامتحان وتساعد في تعزيز التحصيل الدراسي.

انتهى الموضوع ...
شكرا لكم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-